الجمعة07202018

Last updateالخميس, 11 أيار 2017 9am

           | 
Back أنت هنا: Home حقيبة البلاغة حقيبة البلاغة بارادايم تايمز نفحات فقهية

أنوار ترانيم ميلاد المسيح تعانق نداء لبيك ياحسين !

DSC06812أنوار ترانيم ميلاد المسيح تعانق نداء لبيك ياحسين ! مسيرة اربعينية استشهاد الامام الحسين في مدينة مالمو السويدية أنموذجا !

Read more...

سقوط مملكة الجسد دراسة أبستمولوجية تعالج قضية الرق وبيع الجسد بين الظاهراتية والحقيقة

imagesCA9FNJP8توطئة: تكمن إشكاليات قضية بيع الجسد في علاقتها بالانحطاط الأخلاقي والاجتماعي والفكري من جانب

Read more...

من أين أتوا ؟ دراسة في زيف أصالة أصحاب السلطة

527344 523623907671346 306735791 nمقدمة: هذه أول دراسة أعرضها بعد عودتي من الباكستان، وقد يبدو العنوان مجرد تساؤل تاريخي آخر مما يجري على ألسنتنا نحن المؤرخين، وربما أوحى بالحديث عن الاصل التاريخي للإنسان

Read more...

النظرة الماضوية والفكر السلفي دراسة في فلسفة نهاية التاريخ

14967 2107مقدمة: شكلت الماضوية موقفاً سلبياً على مسار حركة التاريخ، أسس لظهور النزعة السلفية في الفكر الإسلامي

Read more...

الكاظم مظهر للحسين في عصره

kaعندما تتصفح حياة الإمام الكاظم (عليه السلام) تجد أوجهاً عديدة من الشبه فيما بين الاحداث التي مر بها مع الاحداث التي بها جده الإمام الحسين (عليه السلام) في مشهد يذكرنا بأنها من شجرة واحدة 

Read more...

كربلائيات علمانية

 

tark قصة الحرية وقصص celebrity sextapes الاحرار منبع يتدفق عطاء وتضحية

Read more...

هدم أضرحة الأولياء ونبش القبور؛ دوافع دينية أم أجندات سياسية؟!

 14967 2107محاضرة القيت في مركز الأبرار – لندن بتاريخ: توطئة: على الرغم من التطور الكبير في حركة التاريخ الفكري والإنساني، لا يزال الفكر الوهابي يعيش حالة متردية من الانغلاق الفكري والحضاري، تعبر عن المستويات الدنيا في إنحطاط الوعي بحقيقة الرسالة الإسلامية كرسالة سماوية تحمل في طياتها جانباً كبيراً من البعد الحضاري الإنساني.

Read more...

يوم عاشوراء: هل هو عيد حقاً..وما حكم صيامه؟!

 574602 448007915239585 962072066 nتعودت شعوب الكثير من البلدان الإسلامية على إحياء ذكرى استشهاد الإمام الحسين بن علي( عليهما السلام)، كل عام

Read more...

إشكاليات مؤسسة المرجعية الدينية والفاتيكان دراسة بنيوية في أشكال تطوير مؤسسة المرجعية

14967 2107 توطئة في تاريخ هذه الدراسة: تعود بدايات هذه الدراسات إلى أواسط سنة (1986م) عندما تقدم عدد من زملائي الاكاديميين واصدقائي من رجال الحوزة بطلب يرجون ان أكتب بحثا في ماسسة المرجعية من خلال ما كان يدور في جلساتنا الحوارية قبل أعتقالي (1984م) وبعده.

Read more...

هل نحن حسينيون؟

522032 345039092225681 1966069030 nونحن نعيش ذكرى الفاجعة المؤلمة ذكرى أشنع وأبشع جريمة ترتكب بحق الانسانية،الا وهي استشهاد الامام الحسين

Read more...

الذهاب للدفاع عن مرقد العقيلة في دائرة الفقه

459448 122192614647160 1861623671 o الذي آثر السكوت، مكتفياً بعدم التعليق عن الموضوع كعادة اتخذها ووسيلة اتبعها في كثير من الاحداث التي قد تشكل حرجاً في الاجابة عليها. ذهب فريق- وكلامي مختص بالنسبة للمتصدين- بغض النظر عن التقييم لموقعه العلمي وقبل بيان قولهم نذكر هذه المقدمة، وهي اننا نسأل هؤلاء (ممن افتى او يفتي بالحرمة) ماذا يكون رد فعلهم لو حدث وإن نبش قبر العقيلة بعد تفجير مرقدها؟

Read more...

الشهادة الحسينية

zenbالشهادة مفهوم عرفي يعرفه الناس وهو المقتول في سبيل الله في مواجهته مع الظالمين أو المغتال من قبلهم بعد ان عجزوا عن مواجهته في ساحة القتال، وإن كنا نعتقد ان celebrity news اثر الشهادة في المواجهة اكبر وتأثيرها اعمق في النفوس من القسم الثاني .

Read more...

من هو مؤسس لواء ابو الفضل العباس

 mahmod هذا اللواء العسكري ذاع صيته واقترن اسمه باخت الامام الحسين عليه السلام والناطق الرسمي باسم ثورته زينب عليها السلام ، وعناصره معلنة ولا تختفي وراء حجاب وهمي ، فالكل يعلم ان مقاتليه عبارة عن متطوعين عراقيين ولبنانيين وايرانيين وسوريين لحماية مرقد السيدة زينب عليها السلام .
لكن تأسيس هذا اللواء مبهم بعض الشيء فكنت اظن كما يظن الكثير من الناس بان هذا اللواء اسس باتفاق ايراني او لبناني مع نظام الرئيس السوري بشار الاسد ، لكن اتضح غير ذلك تماما : اذ ان تأسيس هذا اللواء اتى بفكرة من قبل بعض الشباب العراقيين القليلين ، وذهبوا الى النجف الاشرف للبحث عن اجازة شرعية واذن من احد المراجع ، فحصلوا على هذا الاذن والاجازة الشرعية من المرجع الديني الشيخ قاسم الطائي ، الذي لم يتأخر في منحهم الاجازة ، وامر اتباعه بالانخراط بهذا اللواء ، وبعد ان ذهبوا لسوريا تنفيذا لهذه الاجازة ، راقت هذه الفكرة للاطراف الاخرى من جنسيات اخرى لبنانية وايرانية وسوريا ، وقاموا بتنظيم هذا اللواء ...لذا فانه يحق القول بان مؤسس هذا اللواء هو المرجع الشيخ قاسم الطائي ، واعتقد ان هذا حق تاريخي يسجل له يجب ان لا نسلبه منه .وان زيارة الطائي الى مقام زينب عليها السلام ولقائه بقيادات اللواء شاهد على ذلك .
 

نهج الحق والبلاغة

jhrtadسميت كلمات الأمير وخطبه بنهج البلاغة والأولى أن تسمى بنهج الحق، لأن البلاغة مادة أدبية

Read more...

شرعيات الانتخابات

113616784775) سألني البعض عن جواز اخذ الهبات تحت اي عنوان كانت للناخبين من قبل المرشحين، مشروطاً بالقسم على انتخاب المعطي، وهل هذا الاخذ جائز واليمين ملزم او ليس كذلك؟ وجوابنا لم يتغير سابقاً ولاحقاً، وهو ان الاخذ للمال ان كان من دون التزام بانتخاب المعطي وأنه اعطاه هبة او هدية لا على نحو المشروطة بانتخابه، بل له انتخابه من قبيل الداعي للهدية، فاخذه جائز ان كان المال حلالاً كما لو كان من امواله الخاصة او اعماله الاقتصادية، والا كما لو كان من اموال اخذها من الدولة تحت عنوان مجهول المالك فهذا العنوان لا اثر له في الفقه في موارد الدولة على ما حققناه في البحث الخارج او كان من العمولات المسماة بـ(القمسيون) والتي قلنا انه استحقها باعتبار العنوان الوظيفي لا باعتبار العنوان الشخصي فهي مملوكة للعنوان الوظيفي لا للشخص، فاخذها محرم لانها اموال محرمة.وإن كان قد اخذها باعتبار الالتزام بالشرط من خلال اليمين فإن هذا اليمين لا قيمة له وهو باطل لأنه متعلق بأمر مرجوح على الاغلب وأن المعطي لم يعطه بعنوان الهبة المطلقة فأخذه حرام ايضاً.

Read more...

السرقة

stampكل الناس في جميع بقاع الارض تعرف السرقة من حيث المعنى وقباحة porn cartoon الفعل وعدم حلّية ما يسرق من الاموال، وهي بمفهومها المتعارف

Read more...

إشكاليات مؤسسة المرجعية الدينية والفاتيكان دراسة بنيوية في أشكال تطوير مؤسسة المرجعية

527344 523623907671346 306735791 nتوطئة في تاريخ هذه الدراسة: تعود بدايات هذه الدراسات إلى أواسط سنة (1986م) عندما تقدم عدد من زملائي الاكاديميين واصدقائي من رجال الحوزة بطلب يرجون ان أكتب بحثا في ماسسة المرجعية من خلال ما كان يدور في جلساتنا الحوارية قبل أعتقالي (1984م) وبعده. وكنت قد وضعت بحوثاً في مأسسة المرجعية ومجلس شورى المراجع، والبنك الاسلامي، وفي ذات الوقت كنت اعلم ان هناك عدد من العلماء الاعلام قبلي قد تطرق لهذا الموضوع وتمت مناقشة افكاره في جلسات خاصة لعدد من وكلاء المراجع أو شخصيات الحوزة العلمية الشريفة.ولكن ميزة بحوث دراستي انها تتسم بالجانب الاكاديمي مع مراعات الرؤية الحوزوية للموقف من كل جوانبه. وكنت قد ارسلت الدراسة بيد احد الاخوة الموثوقين إلى المرجعية الدينية الشريفة في عصر مرجعية السيد الخوئي (قدس). ولم احصل على رد أو تعليق حول الموضوع. في سنة 1996م إي بعد عشر سنوات وكنت خارج العراق، عرض بعض الاخوة في جلسة حوار أن أعيد الكتابة في ذات الموضوع، ولما لم يصل رد على الدراسة السابقة ترددت قبل ان اضع دراسة موسعة مع ضيق ظروفي في الهجرة وقتها وفعلاً تم ارسالها إلى النجف الاشرف عسى ان تصل إلى من يهتم بالموضوع ولم نحصل على رد. في سنة 2006م شرفني احد العلماء الاعلام (صاحب دائرة المعارف الحسينية) بان طلب مني أن اضع دراسة حول مأسسة المرجعية كنتيجة لحواراتنا العلمية الموسعة في هذا الموضوع، ونزولاً إلى رغبته وضعت وقتها دراسة اكثر شمولية توسعت بها في عدد من الجوانب المهمة وتم إرسالها إلى النجف لتحصل على الموقف العلمي وتحديد رأي 

Read more...

وثيقة الشرف في ميزان الفقيه

stampصيانة الوحدة الوطنية لأبناء الشعب العراقي وحماية النسيج الاجتماعي وعدم السماح لأي كان بإيجاد التفرقة الدينية او القومية او المذهبية.

Read more...

الهـــــــــــــــرج والمــــــــــــرج

zmoraيسمع معظم المتدينين ممن يعتقدون بالإمام المهدي عجل الله فرجه الشريف وبالخصوص من خطباء المنبر الحسينياو قد قرأوا ان من علامات الظهور ان يكون بين الناس الهرج والمرج الذي يعني الفوضىغير المنضبطة والتي لا تقع تحت اتجاه محدد بل هي تتحرك بمختلف الاتجاهات في حركة اميبيةلا يمكن قراءتها بدقة لأنها سرعان ما تحول حركتها باتجاه اخر لأسباب عديدة اوضحها:منها انها فوضى بلا اساس بل هي فوضى لمجرد الفوضى ليس الا، وبهذا تكون عصية على الفهمالصحيح والقراءة الواعية لها التي تحدد طريقة التعامل معها بشكل احتوائي في اقل خسارةممكنة، ومنها انها مخلوقة من العديد من رؤوس الفتنة وارباك الواقع الاجتماعي والامنيلحسابات سياسية او اطماع تاريخية او احقاد طائفية او استفزازات حكومية او.. او..ومن هنا قد يميل البعض وهو يرى هذه الفوضى ان زمن الظهور الميمون قد اقترب وأن الفرج قد يلوح في الافقوفي مثل هذه الاجواء تنشط دعوات المهدوية ومدعي انصار الامام المهدي عجل الله فرجهتحت عناوين عديدة معظمها مدعومة ممن يخلقون الفوضى ويحركون خطوطها، وخطورة هذه الدعواتانها تدعي ارتباطها بالإمام المنتظر عجل الله فرجه وبالتالي سيكون الرد عليها او مواجهتهاعلمياً- ان كانت تملك اساساً علمياً واغلبها ان لم يكن جميعها تخلو منه- امراً في غايةالصعوبة لما يمثله من جهة بعض الجهلة انه مجازفة غير محدودة وأنه وقوف بصف معادي للإمامعليه السلام.ومن هذا وذاك تزداد الفوضى هيجاناً وعلاجها تعقيداً بعد ان تركت تتحرك في حرية زائدة وغير مستحقة واصبح لها انصار واعوان ودعاة وداعمين وتداعيات خارجية وتدخلات اقليمية.ومن الضروري التنبيه على خطورة مواجهة الفوضى بالقوة التي قد تزيدها اتساعاً وتنشرها مساحة يصعب على ايةقدرة عسكرية احتوائها فضلاً عن القضاء عليها. ونشير مختصراًالى الحل المنطلق من دراسة اسبابها ومناشئها لينطلق من خلال العلاج لا من نتائجها واثارها من دون ان ينال العلاج اسبابها فإن ذلك ادعى الى تخديرها مدة ثم تصحو من جديد بعد حين،ثم تعطيل وسائل استمرارها وديمومتها ومنابت تغذيتها ثم محاصرة مواقعها ثم وضع الاصلاحاتالمناسبة لقتل مبرراتها على ان يشترك الجميع في العلاج، واول المشتركين بل الواجب عليهمعلماء الدين ممن يسمع لقولهم ويؤخذ برأيهم ويعلق على افكارهم ويحترم وجهات نظرهم، وامامن لم يسمع لهم القول فسكوتهم معذور وهو ابلغ من الكلام .

المتاجرون بغير الحق

uae-courtمقدمة واجبة: إنهم هناك في كل مكان، يحضرون المجالس الدينية يبكون أمام الناس ليرضوا غرورهم، يقيمون الموائد ليقال عنهم ممن ينفق في سبيل الله، يحجون كل عام لانهم يملكون المال للحج في حين الملايين ممن يتمنون الحج او الذهاب لزيارة قبر النبي الاكرم بنفوس مطمئنة وارواح متعلقه بالدين الحنيف لايقدرون على إداء هذه الواجبات الشرعية لانهم لا يملكون المال او الفرصة حيث لا تخرج أسمائهم ضمن القرعة ولا يستطيعون الذهاب لبلد آخر يسهل لهم الحج من خلاله.

Read more...

جامعة هارفارد الأمريكية تضع آية من سورة النساء على مدخل كلية القانون

1939764396 نقشت كلية القانون بجامعة هارفارد الامريكية الآية 135 من سورة النساء على الحائط المقابل للمدخل الرئيسي للكلية، وهو حائط مخصص لأهم العبارات التي قيلت عن العدالة عبر الأزمان. ووصفت الكلية هذه الاية بأنها أعظم عبارات العدالة في العالم وعبر التاريخ، لهذا تم ترجمتها ونشرها في كلية القانون بهارفارد والآية الكريمة المعنية هي قول الله عز وجل: بسم الله الرحمن الرحيم {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُونُوا قَوَّامِينَ بِالْقِسْطِ شُهَدَاءَ لِلَّهِ وَلَوْ عَلَى أَنْفُسِكُمْ أَوِ الْوَالِدَيْنِ وَالْأَقْرَبِينَ إِنْ يَكُنْ غَنِيًّا أَوْ فَقِيرًا فَاللَّهُ أَوْلَى بِهِمَا فَلَا تَتَّبِعُوا الْهَوَى أَنْ تَعْدِلُوا وَإِنْ تَلْوُوا أَوْ تُعْرِضُوا فَإِنَّ اللَّهَ كَانَ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيرًا} [النساء: 135] .

 
stamp
Our website is protected by DMC Firewall!